الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى من سلك الباكلوريا لمادة التربية الإسلامية ،جميع الشعب

  • ، ، ، ، ،
  • تعليق







الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي للسنة الأولى
من سلك البكالوريا
مادة التربية الإسلامية
جميع الشعب
الإطار المرجعي يحدد مجال الأسئلة للإمتحان الجهوي ،
لذا يجب على التلاميذ في إطار استعدادهم للإمتحان التركيز عليه.



 المجال الرئيسي الأول: الدروس النظرية.                                  

المجال الفرعي1:  وحدة التربية التواصلية والصحية.

1.1.  قيم التواصل وضوابطه:
*       تعريف القيم؛
*       تعريف التواصل؛
*       تحديد مجالات التواصل؛
*       بيان خصائص منظومة القيم الإسلامية في التواصل ؛
*       تصنيف آداب التواصل وضوابطه؛
*       توظيف قيم التواصل وضوابطه في تقويم وضعيات.

2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
*       تعريف الحوار؛
*       تمييز الحوار عن المفاهيم المجاورة: الجدل...؛
*       تحديد الشروط المشجعة للحوار؛
*       تشخيص أسباب غياب الحوار في الوسط الاجتماعي؛
*       دراسة نماذج من أساليب الحوار في القرآن الكريم ؛
*       دراسة نماذج من أساليب الحوار في السنة النبوية ؛
*       استخلاص خصائص الحوار في القرآن ؛
*       استخلاص خصائص الحوار في السنة ؛
*       تحليل وضعية حوارية. 

3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
*       تعريف الاختلاف؛
*       تمييز مفهوم الاختلاف عن المفاهيم المجاورة: الخلاف...؛
*       استخلاص قيم الاختلاف وأهدافه؛
*       إبراز مضار الاختلاف وآثاره السلبية على الأمة والعلم؛
*       تحديد آداب الاختلاف وتصنيفها (فردية، جماعية، ثقافية، اجتماعية، نفسية...)؛
*       بلورة تصور لتدبير الاختلاف انطلاقا من نصوص شرعية ووضعيات.

4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
*       التعريف بمفهوم الإعلام؛
*       تحديد مجالات الإعلام الحديث وتصنيفها؛
*       تعريف التوعية الصحية؛
*       بيان شروط تأثير التوعية الصحية على الوعي الصحي الفردي والجماعي؛
*       إبراز علاقة الإعلام بالتوعية الصحية؛
*       تشخيص حال هذه العلاقة في الإعلام الوطني؛
*       تحليل وضعية مرتبطة بالتوعية الصحية.

5.1. الإيمان والصحة النفسية:
*       التعريف بالصحة النفسية؛
*       إبراز علاقة الإيمان بالصحة النفسية؛
*       تحديد شروط الصحة النفسية؛
*       وصف ملامح منهج الإسلام في صون الصحة النفسية؛
*       تحليل وضعية تثير إشكالية علاقة الإيمان بالصحة النفسية.

6.1. العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
*       تعريف العفة؛
*       بيان الآثار الإيجابية للعفة على الفرد والمجتمع؛
*       تشخيص أسباب انتشار الفواحش؛
*       إبراز دور العفة في محاربة الفواحش.

المجال الفرعي 2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

1.2.  مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
*       التعريف بمبدأ الاستخلاف في المال؛
*       تحديد أسس مبدأ الاستخلاف في المال؛
*       بيان أثر مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية وتداول الأموال في المجتمع الإسلامي؛
*       إبراز جدوى مبدأ الاستخلاف في التنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد):
*       تعريف العقود في الفقه عموما؛
*       تعريف العقود العوضية؛
*       تصنيف أنواعها الرئيسية (البيع، الإيجار، القرض... )؛
*       تحديد خصائص العقود العوضية؛
*       استخلاص مقاصدها الاقتصادية والاجتماعية.

3.2. نظام العقود التبرعية  (الخصائص و المقاصد)


*       تعريف العقود التبرعية؛

*       تصنيف أنواعها الرئيسة (الوقف، الهبة، الصدقة... )؛


*       تحديد خصائص العقود التبرعية؛
             *    إبراز الفروق بين مفهوم العقود العوضية والعقود التبرعية؛

*       استخلاص مقاصد العقود التبرعية الاقتصادية والاجتماعية؛

*       إبراز جدوى وفعالية العقود التبرعية في التنمية الاجتماعية.

  
 المجال الرئيسي الثاني: التطبيقات.                                        


المجال الفرعي1: وحدة التربية التواصلية والصحية.


1.1.  قيم التواصل وضوابطه:
*       دراسة نص/وثيقة شرعية أو فكرية لها علاقة بالتواصل.

2.1. من أساليب الحوار في القرآن الكريم والسنة النبوية:
*       تحليل نصوص حوارية من القرآن والسنة.

3.1. الاختلاف وآدابه وتدبيره:
*       دراسة وثيقة فكرية لها علاقة بتدبير الاختلاف.

4.1. الإعلام والتوعية الصحية:
*       دراسة وثيقة إعلامية لها علاقة بالصحة.

5.1. الإيمان والصحة النفسية:
*       دراسة وثيقة/نص شرعي أو فكري له علاقة بالصحة النفسية.

6.1.  العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة:
*       تحليل وثيقة شرعية أو اجتماعية لها علاقة بمحاربة الفواحش.

المجال الفرعي2: وحدة التربية الاقتصادية والمالية.

1.2. مبدأ الاستخلاف في المال في التصور الإسلامي:
*       دراسة وثيقة/نص شرعي أو اقتصادية لها علاقة بمبدإ الاستخلاف.

2.2. نظام العقود العوضية (الخصائص والمقاصد)
*       تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود العوضية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.

3.2. نظام العقود التبرعية (الخصائص و المقاصد)
*       تحليل نصوص فقهية تبرز خصائص العقود التبرعية ومقاصدها ، أو عقود مكتوبة تبرز فيها هذه الخصائص والمقاصد.


 المجال الرئيسي الثالث: الأنشطة.                                         

*       إنجاز التقارير حول الندوات والعروض.



المجال الرئيسي الرابع: الفرائض                                            

المجال الفرعي 1: نظام الإرث في الإسلام.


*       تعريف نظام الإرث في الإسلام .
*       استخلاص مقاصده .
*       تحديد أركان الإرث وشروطه وموانعه (الاستدلال لها)
*       توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

المجال الفرعي 2:  أنواع الورثة ـ الفروض وأصحابها.

*       تحديد طرق الإرث.
*       تعداد الورثة ـ تصنيفهم حسب الجنس وجهات إرثهم وسببه.
*       استخراج الفروض المذكورة في سورة النساء.
*       تحديد من يستحقها وشروط ذلك.
*       توظيف التعلمات في مسائل وتطبيقات.

المجال الفرعي 3: التعصيب.

*       تعريف التعصيب.
*       تحديد أنواع العصبة السببية والنسبية.

ads


شاهد ايضا